منتديات سوبر ماما
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاطفال والفن التشكيلي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملاكووو
عضوة مشاركة
عضوة مشاركة
avatar


عدد المساهمات : 89
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 27/12/2011

الاطفال والفن التشكيلي Empty
مُساهمةموضوع: الاطفال والفن التشكيلي   الاطفال والفن التشكيلي I_icon_minitimeالخميس يناير 19, 2012 7:58 am

اعترف الفنانون بفن الأطفال واعتبره كثيرون أكثر الفنون تلقائية وعفوية ،يعبر فيها الطفل بكل بساطة ،وبدون قيود ،ويقدم لنا نفسيته ومشاعره باللون ،لذلك تعلق الكثير من الفنانين بفن الأطفال وقالوا عنه

أنه الفن الذي يحلم الفنان الواعي بالوصول اليه ،إنه الفن التشكيلي في أرقى أشكاله لأنه يعكس لنا التعبير في أبسط صوره ،إنه فن بعيد عن الزيف والتعقيد لأنه يتعمد الصدق في الحس والرؤية ،إنه الفن المباشر الذي لم تبدله الحضارة والعودة الى الحلم القديم للإنسان ،بل يعود الى عصر الطفولة والسذاجة ،ومتحرر من كل عقد الحضارة الحديثة من أنماط معقدة وأشكال وماتخلفه في نفوس الناس من مركبات نقص وتعقيدات ،لذا يمكن أن نجد في كثير من التجارب الفنية المعاصرة ،شكلا من التعبير يوازي مايقدمه الطفل ،ويحاكي الساذج ،ويتماشى مع نظرة البدائي للحياة والفن ،تحدث الرومانتيكيون عن فن خيالي ،ووجدوه في فن الطفل مجسداً ،واصرار السيرياليون على شكل تعبير فني هو بين الوعي واللاوعي ،سبقهم الطفل اليه ،ونفذ التجريديون التعبيريون صياغات قد نألفها أكثر صدقاً في فن الطفل ،وهناك تيار فني في تاريخ الفن المعاصر يدعى كوبرا وهو فن لايختلف عن فن الطفل ،وعن صياغته للأشكال أو عن تعبيره الرمزي باللون وكذلك لغته الفنية الخاصة المتميزة ،هذه الصياغة الفنية التعبيرية يحرك الفنان فيها يده على مساحة السطح بعفوية شديدة بعد لحظة من لحظات الامتلاء ،ويفرغ مايحس به من امتلاء بشاعرية كبير بعيداً عن التجربة العقلية التي تضبط الأمور وتجعلها متوازنة ،وإذا عدنا الى رسوم الأطفال نستخلص بعض ميزاتها وخصائصها الأساسية التي ذكرها النقاد نجد أنفسنا أمام عدة ميزات فنية هامة :‏

-التسطيح : فالطفل يحور الفراغ في اللوحة الى سطوح ومساحات دون عناية بالأبعاد والاهتمام بها .‏

- الاختزال : نلاحظ أنه يختزل كثير من العناصر على حساب عناصر هامة في نظره .‏

-التماكن: يسعى الى جمع عدة أشياء من أمكنة مختلفة في حيز واحد بعيداً عن المكان الفيزيائي التقليدي .‏

-التزامن: يقدم لنا عناصر من أزمان مختلفة ضمن لوحة واحدة ،لاتتفق مع وحدة الزمن في العمل الفني التقليدي .‏

- التحوير: يحور المشاهد ،ويبدل مواضيع الأشياء حسب خياله وتصوراته .‏

-الرمز: يلجأ الى رموز خاصة به ليعبر بها وتختلف من طفل لآخر ،رموز لونية وشكلية تخص كل طفل ،ولاتفهم هذه الرموز إلا بمناقشة الطفل كي يفك لنا لغزها .‏

-الشفافية: يقدم لنا الأشياء المختلفة وراء أو داخل البيت دون أن تمنعه الجدران من تحقيق ذلك،لأن الهدف هو الوصول الى التعبير عن هذه الأشياء .‏

وإذا عدنا الى تجارب الفن المعاصر على اختلاف صوره نجد أن فن الطفل يلتقي مع الفن الحديث في جميع هذه الخصائص ،ويلتقي مع أنماط التعبير التي ابتكرها الفنانون العرب الذين رسموا لنا المنمنمات الشهيرة ،وأبدعوا فيها ،وقدموا لنا الاختزال والتسطيح والتزامن والتماكن والتحوير والرموز ورالشفافية ضمن تجاربهم ،وهكذا نشعر أن فن الطفل وفق هذه الخصائص يملك قدرة على التعبير خاصة به قد لاتتفق مع النمط الواعي الاكاديمي للفن وقد تتعارض معه لكنها وسيلة تعبير لاتقل أهمية عنها .‏

وهذه بعض لوحات الاطفال اتمنى ان تعجبكم ..



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
المديرة العامة
المديرة العامة
admin


عدد المساهمات : 2179
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

الاطفال والفن التشكيلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاطفال والفن التشكيلي   الاطفال والفن التشكيلي I_icon_minitimeالخميس يناير 19, 2012 1:28 pm

موضوع رائع

دائما متميزة اختى

بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://supermama.yoo7.com
اسماء
مراقبة عامة
مراقبة عامة
اسماء


عدد المساهمات : 537
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 07/11/2011

الاطفال والفن التشكيلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاطفال والفن التشكيلي   الاطفال والفن التشكيلي I_icon_minitimeالجمعة فبراير 17, 2012 12:22 am

موضوع متميز

جزاك الله خيرا

وننتظر جديدك المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاطفال والفن التشكيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سوبر ماما :: أمهات واطفال :: تربية الأطفال-
انتقل الى: