admin المديرة العامة
عدد المساهمات : 2179 التقييم : 0 تاريخ التسجيل : 01/11/2011
| موضوع: كل شيء عن ucmas للاطفال في السعودية الإثنين أكتوبر 07, 2013 3:43 pm | |
| يوسى ماس السعوديه
| |
يوسى ماس السعوديه هى منظمة متخصصة لتغزيز و رفع مستوى اداء الطالب فى كافة المجالات الاكاديمية, يوسى ماس هو برنامج فريد مثبت اهميته عالميا لمسااعدة ملايين الاطفال من مختلف دول العالم على تنمية مهاراتهم الذهنية.هذا الاسلوب مشهور ببرنامج التنمية الذهنية للاطفال من عمر ال 4 الى ال12 عام,لتنمية القوة العقلية الكامنه لديهم فى سن مبكرة.
| |
| | فى هذا البرنامج نستخدم الاداة القديمة المسماه بالاباكس الصينيه المنشأ لاداء العمليات الحسابيه,عند استخدامهم اليدين معا لتحريك الخرزات فى البداية لاداء العمليات الحسابية ثم لاحقا يتم اداء هذه العمليات بدون استعمال العداد حيث يتخيل الاطفال خرزات العداد لاداء هذه العمليات ذهنيا بمهاره و سرعة و دقه.
| | اسلوب الدراسه هذا ابتكر فى الصين رغم أنها طريقة قديمه ولن تم اعاده هيكلتها و بناءها من خلال منهج بسيط يناسب الاطفال. برنامج اليوسى ماس حاصل على شهادة الايزو 9001 لسنه 2000 و هو مطبق منذ اكتوبر 1993.
|
لمحه عن اليوسى ماس
| |
| الشركة مجموعه يوسى ماس التعليمية. 53300 سيتبوك كوالالومبور ماليزيا تاريخ الانشاء اكتوبر 1993
| |
نبذة تعريفية يعتمد نظام برنامج "المفهوم الشامل لنظم الحساب الذهني"
| | على استخدام العداد Abacus ، حيث تستخدم اليدان لتحريك خرزات العداد مما يجعل عملية التوازن في تنمية الجانب الأيمن والجانب الأيسر من المخ أمرا سهلا ، وهذا يؤهل الأطفال للقيام بالعمليات الحسابية بدقة وسرعة، كما أنه ينمى مهارات الإبداع والابتكار والتذكر والمهارات المرئية وغير المرئية، فهو برنامج تعليمي ذات طابع مهني.
| | ومن المعروف أن المخ البشرى يتكون من جزأين هما : الجانب الأيمن والجانب الأيسر، ويختص الجانب الأيسر بالمنطق، والتعلم، والعمليات الحسابية، والتحليل، والمتابعة والحقائق والتذكر، بينما يهتم الجانب الأيمن بالألوان، والموسيقى ، والتخيل، والمشاعر والأحاسيس ، وأحلام اليقظة، والتفكير الإبداعي والابتكاري.
| | ومنذ أمد طويل يهتم النظام التعليمي بالتركيز على نمو وتنمية الجزء الأيسر من المخ ، مثل تعلم القراءة والكتابة والحساب والتحليل والمنطق والتعلم النظري والأكاديمي، بينما الاهتمام أقل في فروع الموسيقى والحساب الذهني Mental Arithmetic والفنون بأنواعها المختلفة.
| | إن برنامج يوسي ماس Mental Arithmetic لا يهتم فقط " بالتدريب " على استخدام الجانب الأيمن من المخ ولكن تنمية المخ بشكل عام. وقد نشأت فكرة البرنامج من أن الأطفال يكرهون الرياضيات التي هي أساس تقدم الدول، ومن يكره الحساب هو في الحقيقة لا يستخدم مخه بكفاءة، ويكون تفكيره بطيئا بشكل عام، وقد لوحظ بعد تنفيذ البرنامج على الأطفال ما يلي:-
| | الأطفال في الفئة العمرية 4-9 سنوات يطورون مهارات العمليات الحسابية بسرعة مضاعفة. الأعداد البسيطة يمكن حسابها بدون استخدام أى وسائل مساعدة. الأطفال الذين حضروا البرنامج في بلدان مثل : الصين ، كوريا ، تايلاند ، ماليزيا و اليابان يمكنهم حساب حتى عشرة أرقام في رؤوسهم بسرعة ودقة.
| | حقا ، إننا نعيش اليوم عصر الكمبيوتر، والكمبيوتر مما لا شك فيه أسرع في العمليات الحسابية ، ولكن الأفراد هم الذين يقومون بإدخال البيانات للكمبيوتر، وقد وجد في اليابان أن الأفراد الذين ليس لديهم الحس الرياضي يدخلون البيانات العددية بطريقة خاطئة، علاوة على أن مستخدمي الكمبيوتر يجب أن تكون لديهم المقدرة على اكتشاف الأخطاء في الأعداد والكلمات بسرعة. وأفضل طريقة لذلك هي تنمية هذه المهارات.
| | وفى عام 1946 تم عرض سرعة استخدام العداد في اليابان في مسابقة بين خبراء يابانيين ومشغلين على مستوى مرموق في استخدام الآلات الحاسبة، وكان العداد في المقدمة في عمليات الجمع والطرح والقسمة ، بينما كانت الآلة الحاسبة في المقدمة في عمليات الضرب.
| | وقد حققت دراسات التفكيرThinking Studies تقدما ملحوظا في السنوات الأخيرة، منها على سبيل المثال الدراسة التي أعدها البروفيسور Toshiro Hoyashi من جامعة Kyoto بعنوان المخ البشري والعداد " Abacus) )The Human Brain and the Zhusuan "، حيث أوضح في هذه الدراسة أن :-
| | عصب الإحساس الذي يحكم حركة الأصابع موجود بكثرة في جسم الإنسان، وأن حركة الأصابع باستخدام العداد Abacus)) Zhusuan تتطلب أنسجة عصبية كثيرة حتى تتحرك بطريقة آنية، هذه الحركات، خاصة حركة إصبع الإبهام thumb وإصبع السبابة Index حركات ماهرة جدا. لذا فإن استخدام Abacus)) Zhusuan يعتبر خطوة أساسية في التعليم الأساسي وفى تكوين المخ البشرى.
|
ما هو برنامج
| |
يبدأ الأسلوب التعليمي بالتعرف على العداد . وبالتدريب المتكرر على العمليات الحسابية باستخدام العداد ، سوف يكون شكل ونظام تكوين العداد مطبوعا Imprinted في مخ الطفل . وبعد فترة وقبل نهاية البرنامج تسحب الأداة ( العداد ) ويستطيع الطفل إجراء العمليات الحسابية في ذهنه بدقة وبسرعة متناهية ، وذلك طبقا للصورة والشكل Shape الذى كونه الطفل في المخ وبالتالي يتم استخدام وتدريب الجانب الأيمن من المخ . وينجح هذا الأسلوب لأن:-
| | العداد مناسب لتعليم الصغار، ذلك لأن الأطفال لديهم حب استطلاع بطبيعتهم ويلعبون ويستوعبون الأشياء بطريقة مباشرة. يعتبر العداد بالنسبة للطفل ، وسيلة حسابية موضوعية ، ومتحركة ومتينة وفى ذات الوقت يعتبر " لعبة toy " تعليمية . في أثناء التعلم سوف يلاحظوا تحرك الخرزات كما لو كانوا يلعبون لعبة مسلية .الخرزات تظهر الأعداد والأرقام حسب موقعهم وبترتيب واضح، والعمليات الحسابية تكون واضحة جدا ويسهل للطفل تذكرها وتعلمها. بالإضافة إلى أن الاستماع، والرؤية، والقراءة، وتحريك اليدين، والعمليات الحسابية، والعد وترجمة الأعداد إلى عدد من الخرزات جميعها مناسبة للتنمية الشفهية والمرئية ، لذا يتقبلها الطفل بسهولة. أيضا ، يحب الأطفال التفوق على أقرانهم، كما أن نظام" تعليم الحساب بالصور" يختلف عن تعلم موضوعات المعرفة العامة، مثل اللغات والجغرافيا والتاريخ حيث في هذه الموضوعات يكون المتلقي ذو دور سلبي ، فهو متلق فقط.، أما طريقة الحساب الذهني بطريقة الصور فهي طريقة بسيطة مثل الموسيقى والتربية البدنية حيث يقوم المعلم بتوجيه التلاميذ للتعلم ، ويتفاعل المدرس والتلميذ بطريقة إيجابية.
| | نظام المسابقات competitions يشجع التلاميذ على سرعة ودقة التعلم، ففي الصين على سبيل المثال، عند مقارنة أداء من تلقى التعليم بالطريقة التقليدية ومن تلقى التعليم باستخدام نظام الحساب الذهني بطريقة الصور، فإن الطفل التقليدي الذي ينهى عددا من المسائل في عشر دقائق يستطيع قرينه ممن تعلموا بطريقة الحساب العقلي إنهاء العمل في خمس دقائق فقط . لذا فتعلم الحساب (الذهني ) بطريقة الصور يؤدى إلى تحسين جودة العملية التعليمية ودفع عجلة التقدم في المجتمع.
| |
ولكن ، لماذا العداد؟
| | العداد ، إذن ، هو حجر الزاوية في استخدام الرياضيات، و يرجع ذلك إلى أن العداد يساعد على:-
| | Photographic Memory - تنمية الذاكرة الفوتوغرافية Thinking - التفكير باستخدام الصور يساعد الطفل على أداء أفضل ليس فقط في الرياضيات ولكن في جميع المجالات Listening Skills- تنمية مهارات الاستماع Concentration - تقوية التركيز Comprehension - الارتقاء بالقدرة على الفهم بسرعة Presentation - تنمية مهارات العرض والتقديم Imagination - تنمية مهارات التخيل Self Confidence - تنمية الثقة في النفس Creativity - تنمية مهارات الإبداع Speed and Accuracy - السرعة والدقة
| | مبررات نجاح البرنامج
| | اثبت البرنامج نجاحا في الدول المتقدمة : اليابان، والمملكة المتحدة، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية. البحث والتطوير المتواصلين.
| | فرصة الحصول على توكيل اليوسى ماس:-
يوسى ماس السعودية يمنحك فرصة الحصول على التوكيل و يشمل منح الحقوق لمدة محددة من قبل الشركة الفرصة متاحة فخذ فرصتك فى الاسهام فى نشر البرنامج و الاستفادة المادية ايضا ان جميع مدربين و مدربات البرنامج يعملون باستمرار على تحسين اداءهم و مهاراتهم من خلال ابتكار طرق جديدة للتدريس ان يوسى ماس لها اكثر من 3000 وكيل على مستوى العالم و نطمح للمزيد ان الشركه تعتمد على نظام متكامل من حيث افراد التسويق و الدعاية و التدريس على اتم الاستعداد للمساعده فى الوصول لطريق النجاح الشركة ايضا تعمل بالقرب ممن يريد الحصول على التوكيل بالمساعده فى التاسيس و البحث عن افضل الاماكن الحيوية لفتح مركز و الحصول على التدريب اللازم و تدريب المدربين و المدربات على البرنامج. و بالامكان التواصل على
|
البر نامج
| |
1. أسم المقرر الدراسي
| | يوسي ماسUC MAS المعداد الحسابي ( عداد الأباقس- abacus) و الحساب الذهني
| | 2. طبيعة المقرر الدراسي
| | عمليات تدريبية بالأرقام وتحليل الصور لتدريب عقول الأطفال باستخدام المعداد (عداد الأباقس- abacus) و بالتالي تطوير الذاكرة التخيلية التي تساعد في تحسين نمو أجزاء المخ الأيمن و الأيسر.
| | 3. علاقته بالمستويات المدرسية
| | مناسب للمراحل ما قبل المدرسة و طلاب الابتدائية و الأول متوسط
| | 4. مدة المقرر الدراسي
| | سنتان ( 8 مستويات) 3 شهور لكل مستوى = 12 حصة
| | 5. متطلبات الدخول
| | لاشيء
| | 6. الجهة المصدرة للشهادة
| | أكاديمية يوسي ماس UC MAS المعداد الحسابي( عداد الأباقس- abacus) و الحساب الذهني , بالتعاون مع هيئة زوشوان الصينية
| | 7. نسبة المدرسية للطلاب
| | 1:20 موصي بها
| | 8. جلسات المقرر الدراسي
| | الجلسة مدتها ساعتان في الأسبوع أو ساعة في اليوم على مدار يومين في الأسبوع
| | 9. لغة التعليم
| | انجليزي و عربي
|
Saudi Centers
| | List of UCMAS Saudi Arabia Authorized Centers are follows:- Please call Head | |
| | Riyadh - Arab Center | Manar Al Shams International School, Olaya, Riyadh Contact No: 050 172 1269
| | | Riyadh - Non Arab Center | International Indian School ( IISR), Rawdah, Riyadh. Contact No: 056 807 3435
| | | Riyadh - Indian Center | DPS & IIPS
| | | Jubail - Arab Center | Madam Um Ahmed, Jubail. Contact No: 050 200 85 81
| | | Jubail - Indian Center | Madam Samina Mazher, Contact No: 055 33 48 407
| | | Dammam - Arab Center | Madam Um Ahmed, Jubail. Contact No: 050 200 85 81
| | | Dammam - Indian Center | Madam Samina Mazher. Contact No: 055 33 48 407
| | | Khobar Center - General | Mrs. Rizwana, New World International School,Rakah. Contact No: 050 254 2056
| | | Dehran - Center | Mr. Ali, Al Majd International School. Contact No: 055 6291475
| | | Jeddah - Northen center | Contact No: 0538204451
| | | Jeddah - Rawdah center | Contact No: 6061500
| | | Makkah - Center | Contact No: 050 3356 982 | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|