منتديات سوبر ماما
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً

اذهب الى الأسفل 
+2
سارة
رونـــا
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رونـــا
عضوة جديدة
عضوة جديدة
رونـــا


عدد المساهمات : 31
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 30/03/2012

وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً Empty
مُساهمةموضوع: وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً   وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً I_icon_minitimeالإثنين مايو 07, 2012 3:36 pm

وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً Ok.php.2889921f8a


وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً



بقلم

الأستاذ الدكتور: زغلول راغب النجار






هذا النص القرآني الكريم جاء في ختام الثلث الثاني من سورة "الحجرات" ,
وهي سورة مدنية وآياتها ثماني عشرة (18) بعد البسملة , وقد سميت بهذا
الاسم لورود الإشارة فيها إلى ضرورة المحافظة على حرمة بيوت النبي – صلى
الله عليه وسلم – بصفة خاصة – وعلى حرمة بيوت الناس – بصفة عامة – وهو من
الأوامر الإلهية التي لا تجوز مخالفتها أبدا .






ويدور
المحور الرئيس لسورة "الحجرات" حول عدد من القيم الأخلاقية والسلوكية
الواجبة في تعامل المسلمين مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ومن ثم مع
بعضهم البعض , ومع خلق الله أجمعين , ولذلك وصفت سورة "الحجرات" بوصف
"سورة الأخلاق" .







هذا وقد سبق لنا استعراض هذه السورة المباركة , وما جاء فيها من
التشريعات , وأوجه الإعجاز في عدد من تلك التشريعات , ونواصل هنا شرح وجه
الإعجاز التشريعي في النص الذي اخترناه عنوانا لهذا المقال .




من أوجه الإعجاز التشريعي في النص الكريم





يقول الله- تعالى- في محكم كتابه : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌوَلاَ تَجَسَّسُواوَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنيَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاًفَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ *) (الحجرات:12).






وقد
ناقشنا في مقال سابق تحت البند أولا: الإمر الأول في هذه الآية الكريمة
الذي (ينهى عن الظن السيئ بأهل الخير من عباد الله المؤمنين) أفرادا
وجماعات, وحكاما ومحكومين, دون دليل قاطع أو إمارة بينة وسبب ظاهر, وذلك
حتى يحيى المجتمع المسلم في جو من العدل واحترام كرامة الإنسان ولحقوقه,
وفي شئ من الراحة النفسية من التوتر الذي قد يصيب النفس الإنسانية بكثير من
الشقاء إذا عاشت في حالة دائمة من الشكوك والريب والخيفة والتوجس دون
مبرر.






ونناقش هنا الأمر الإلهي الثاني الذي جاء في هذه الآية الكريمة على النحو التالي :






ثانيا : النهي عن التجسس:







ويقال في اللغة (جس) , و (تجسس) و (اجتس) الأخبار أو الأمور أي بحث عنها
وتفحصها . وعلى ذلك فإن (الجسيس) وجمعه (أجسة), و (الجاسوس) وجمعه
(جواسيس) هو الذي يتجسس الأخبار , ثم يأتي بها . و (الجاسوسية) هي مهنة
(الجاسوس) وهي منظمات تؤلفها الدول للتجسس على الآخرين ونقل الأخبار لها ,
واستطلاع الأسرار التي يمكنها الاستفادة بها.






والتجسس
قد يكون الحركة التالية للظن السيئ, وقد يكون حركة ابتدائية لكشف
العورات, والاطلاع على السوءات. والله- تعالى- يأمر عباده المؤمنين بالبعد
عن هذا العمل الدنيئ, وغير الأخلاقي لأنه يقوم على تتبع عورات الآخرين,
في محاولة للكشف عن سوءاتهم. والأصل في الإنسان هو النقص وعدم الكمال,
لذلك فإن كل إنسان يحاول ستر جوانب النقص في ذاته. وهذا لا يجيز لإنسان
آخر أن يدفعه فضوله إلى محاولة التجسس على اخيه من أجل الكشف عن تلك
النقائص, ونشرها بين الناس, مما يتسبب في جرح مشاعر صاحبها, كما يشجع على
إشاعة النقائص والبغضاء في المجتمعات المسلمة على غير هدي الله. لذلك يؤكد
الإسلام العظيم على ضرورة صون أعراض وحرمات الناس, وكراماتهم, وحرياتهم
في المجتمع المسلم, وعلى ستر عوراتهم قدر الاستطاعة فلا تنتهك في أي صورة
من الصور, ولا أن تمس بأي حال من الأحوال حتى لا تشيع الفاحشة بين
المؤمنين. ففي المجتمع المسلم يجب أن يعيش الناس آمنين على أنفسهم, وعلى
بيوتهم, وعلى أسرارهم, وعلى عوراتهم. لذلك حرم الله- تعالى- التجسس بكل
أشكاله, وأمر بحماية حرمات الأنفس والبيوت والعورات. وبتحريمه- تعالى-
التجسس فإنه يحرم كل مبرر أو ذريعة تكشف عن عورات الناس حتى في تتبع
الجرائم وتحقيقها. فالناس في الإسلام يجب أن يؤخذوا على ظواهرهم, وليس
لأحد أو لسلطة – أيا كانت – أن تتعقب بواطنهم, أو أن تحاول الكشف عن
عوراتهم تحت أي ذريعة من الذرائع. حتى في حالات المخالفات والجرائم
الشرعية منها والمدنية لا يجوز التجسس بذريعة الكشف عنها, وكل ما للسلطات
الشرعية من حقوق هو أخذ المجرم بجريمته الواقعة الظاهرة البينة دون تجسس
أو تتبع للعورات, مع الضمانات التي ينص عليها الشرع بالنسبة إلى كل جريمة
من الجرائم. فعن رسول الله- صلى الله عليه وسلم-
أنه قال : " إنك إن اتبعت عورات الناس أفسدتهم أو كدت أن تفسدهم " (أبو داود).






وقال: " من ستر عورة مؤمن فكأنما استحيا موءودة من قبرها " (أبو داود, والنسائي).






وقال
: " يا معشر من آمن بلسانه , ولم يفض الإيمان إلى قلبه : لا تغتابوا
المسلمين , ولا تتبعوا عوراتهم , فإنه من يتتبع عورة أخيه يتبع الله عورته ,
ومن يتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف بيته " (الحافظ أبو يعلى).






وقال عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- "لا تظنن بكلمة خرجت من أخيك المؤمن إلا خيرا, وأنت تجد لها في الخير محملا".






وعن ابن مسعود- رضي الله عنه- أنه قال: " إنا قد نهينا عن التجسس , ولكن إن يظهر لنا شئ نأخذ به ".






وعن مجاهد- رضي الله عنه- أنه قال : " لا تجسسوا , خذوا بما ظهر لكم , ودعوا ما ستر الله " .






وهكذا
صار هذا الأمر الإلهي سياجا حول حرمات الناس, وحرياتهم وحقوقهم, فلا تمس
من قريب أو بعيد تحت أي ذريعة من الذرائع, أو مبرر من المبررات.






وفي ذلك قال الإمام الشافعي- رضي الله عنه- :






إذا شئت أن تحيا سليما من الأذى وحظك موفور وعرضك صين






لسانك لا تذكر به عورة امرئ فكلك عورات وللناس ألسن






وعينك إن أبدت إليك معايبا فصنها وقل يا عين للناس أعين






وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى وفارق ولكن بالتي هي أحسن



ومن
هنا يظهر وجه الإعجاز التشريعي في تحريم التجسس بين المؤمنين, بمعنى ضرورة
الأخذ بما ظهر منهم, وعدم تتبع عوراتهم ومعايبهم , أو محاولة التعرف على
ما ستروه من أمورهم , وعلى الخاص من أخبارهم, فإن في ذلك إساءة لهم,
وإشاعة للفاحشة بين المؤمنين وهو ما نهى الله- تعالى- عنه. والله يقول
الحق , ويهدي إلى سواء السبيل, فالحمد لله على نعمة الإسلام والحمد لله
على نعمة القرآن, والحمد لله على بعثة خير الأنام سيدنا محمد النبي العربي
الأمين, فصلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه ومن دعا بدعوته إلى
يوم الدين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.



وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً Ok.php.9fcece445c
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة
مشرفة عامة
مشرفة عامة
سارة


عدد المساهمات : 709
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 20/12/2011

وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً   وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً I_icon_minitimeالإثنين مايو 07, 2012 10:16 pm

جزاكى الله خيرا
موضوع ممتع وشيق
جعله الله فى ميزان حسناتك اختى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سندس
عضوة برونزية
عضوة برونزية
سندس


عدد المساهمات : 568
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 25/12/2011

وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً   وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً I_icon_minitimeالأربعاء مايو 09, 2012 11:32 am

وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً 13311109581
مشكورة يااختى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسلامى حياتى
عضوة فعالة
عضوة فعالة
اسلامى حياتى


عدد المساهمات : 183
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2012

وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً   وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً I_icon_minitimeالأربعاء مايو 09, 2012 9:58 pm

وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً 4c3824e18b

مشكورة ياجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rahma76
عضوة فعالة
عضوة فعالة
rahma76


عدد المساهمات : 139
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 21/02/2012

وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً   وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً I_icon_minitimeالخميس مايو 10, 2012 12:35 pm

جزاكِ الله كل الخير
اثابك جنته
ودى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمال الشاطئ
عضوة جديدة
عضوة جديدة
رمال الشاطئ


عدد المساهمات : 21
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 11/05/2012

وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً   وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً I_icon_minitimeالجمعة مايو 11, 2012 6:01 pm

جزاك الله خيـراً ، ورفع قدرك ، وجعل هذا الموضوع في ميـزان حسنـاتك إن شـاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سوبر ماما :: القسم الاسلامى :: القرأن الكريم-
انتقل الى: