منتديات سوبر ماما
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  أخطاء لغوية في ضبط ألفاظ السنة النبوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انا مصرية
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة
انا مصرية


عدد المساهمات : 204
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2012

 أخطاء لغوية في ضبط ألفاظ السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: أخطاء لغوية في ضبط ألفاظ السنة النبوية    أخطاء لغوية في ضبط ألفاظ السنة النبوية I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 04, 2012 5:21 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخطاء لغوية في ضبط ألفاظ السنة النبوية


أجمع العربُ قديمًا وحديثًا على أن النبيَّ - صلى الله عليه وسلم -
أفصحُ من نطق بالضَّاد، وأنه أُوتيَ جوامعَ الكَلِم، وأن كلامَه أبلغُ
كلامٍ بعد كلام الله المعجِز؛ القرآن الكريم. ومن هنا كانت سنَّته
القَوليَّة مصدرًا رئيسًا من مصادر العربيَّة، وميزانًا دقيقًا للفَصيح من
القَول، ومثالاً يُحْتَذى لطالب البيان وناشِد التبيين.

وإن تعجَبْ فعَجَبٌ أن يتطرَّقَ اللحنُ والخَطَلُ إلى أحاديثِ
النبيِّ - صلى الله عليه وسلم -، على ألسنتنا وأقلامنا؛ لأنها - على ما
ألْمَعْنا - ميزانٌ، وإذا اختلَّ الميزان وقعَ من الفساد ما يَهول.

فالحِرصُ على أداء ألفاظ السنَّة النبويَّة على الوَجْه الصحيح
الذي انتهَت به إلينا واجبٌ شرعيٌّ وعلميٌّ، لا يُقبَل التهاونُ به بحال.

ومما يلحَنون فيه - كتابةً ونُطقًا - من حديث النبيِّ - صلى الله عليه وسلم -:

قولُه في الحثِّ على إكرام الزوجة وحُسن عِشرتها: ((لا يَفْرَك مؤمنٌ مؤمنةً، إن كَرِهَ منها خُلُقًا رَضِيَ منها آخَرَ))
[أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة]، فيَضبِطونَه: (يفرُك) بضم الراء، وهو
خطأٌ مُفسِد للمعنى، والصَّواب في ضبطه: (يَفْرَك) بفتح الراء، ومعناه:
يُبْغِض، يقال: فَرِكَ الرجلُ امرأتَه يَفْرَكُها: إذا أبغَضَها. وأكثرُ ما
يُستعمَل هذا الفعلُ في بِغْضَة الزوجين، أي: بُغْض الرجل زوجتَه، أو
بُغْضها إياه. وأما (يَفْرُك) فمعناه: يدلُك ويَحُتُّ، يقال: فَرَكَ الرجلُ
السنبلَ والثوبَ ونحوَهما يَفْرُكُه: إذا دَلَكَه وحَتَّه بيده.

ومن ذلك أيضًا: ما يقعُ في ضبط الحديث: ((الحبَّةُ السوداءُ شِفاءٌ من كلِّ داءٍ إلا السَّامَ))
[متفقٌ عليه من حديث أبي هريرة]، فيَضبِطونه: (إلا السَّامَّ) بتشديد
الميم؛ ظنًّا منهم أن المُرادَ بها: ما فيه السَّمُّ، وجذرَها (س م م)،
وليس بذاك، والصَّواب فيها أنها مخفَّفةُ الميم، أي: (إلا السَّامَ) وهو:
الموت، من الجذر (س و م)، والألفُ فيها منقلبةٌ عن واو.

ومما يلحَن فيه بعض الناس ويُخطِئون في ضَبطه من حديث رسول الله -
صلى الله عليه وسلم -: قولُه مبيِّـنًا أن الله - سبحانه - قد كتب لكلِّ
مخلوق أجلاً، وقدَّر له رزقًا، وما على العبد إلا أن يسعى لتحصيل الرِّزق
من الطُّرق الحلال، قال - صلى الله عليه وسلم -: ((إنَّ رُوحَ القُدُسِ نَفَثَ في رُوْعي؛ أن نَفْسًا لن تموتَ حتى تَسْتكمِلَ رزقَها؛ فاتَّقوا الله، وأَجْمِلوا في الطَّلَب))
[أخرجه ابن أبي الدنيا في القناعة، والبيهقي في شُعَب الإيمان، من حديث
ابن مسعود]، فيَضبِطونَه: (في رَوْعي) بفتح الراء، وهو ضبطٌ مفسدٌ للمعنى،
والصواب: ضمُّ الراء (في رُوْعي)؛ لأن الرُّوْع هو: القلبُ والنفْسُ،
والذِّهنُ والعَقلُ. والمراد: أن رُوحَ القُدُس - وهو: جبريلُ - عليه
السلام - نَفَثَ، أي: نفخَ - وَحْيًا وإلهامًا - في قلب النبيِّ - صلى الله
عليه وسلم - ونفْسِه بالأمر المذكور.

وأما الرَّوْع بالفتح فهو: الفَزَعُ والخَوفُ، وهو غيرُ مرادٍ هنا.

ومن ذلك أيضًا: قولُه - صلى الله عليه وسلم -في بيان أهميَّة
الدعوة إلى الله، وعِظَم أجر من يَهدي اللهُ به الشاردينَ الضالِّين،
مخاطبًا خَتَنَه (زوج ابنته) وابنَ عمِّه عليَّ بن أبي طالب - رضي الله عنه
-: ((فَوَاللهِ، لأَنْ يَهْدِيَ اللهُ بِكَ رجُلاً واحِدًا خَيرٌ لَكَ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ))
[متفقٌ عليه من حديث سهل بن سعد]، فيَضبِطونَه: (النِّعَم) بكسر النون؛
لتوهُّمِهم أنها جمعُ نِعْمَة، والحقُّ أنها (النَّعَم) بفتح النون، وهو
جمعٌ لا واحدَ له من لفظِه، يُطلَق على جماعة الإبِلِ والبَقَر والغَنَم،
وأكثرُ ما يُطلَق على الإبِلِ خاصَّة، والمراد بحُمْر النَّعَم: كرائمُها
وخِيارُها، قال الفيُّومي: وهو مَثَلٌ في كلِّ نفيس ((المصباح المنير)) (ح م
ر). والعربُ تقول: خيرُ الإبِلِ حُمْرُها وصُهْبُها (الناقة الصَّهْباء
هي: الشَّقْراء أو الحَمْراء).

إذا اعترضَت طريقَ العبد عَقَبةٌ كَؤودٌ، أو استَعصى عليه أمرٌ من
أمور الدُّنيا، فسبيلُه الصَّبرُ والالتجاءُ إلى الله بالدعاء، وقد
علَّمَنا رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - دعاءً تُذلَّل به الصِّعابُ،
وتيسَّر به المشاقُّ، وهو قوله: ((اللهُمَّ لا سَهْلَ إلا ما جَعَلتَهُ سَهْلاً، وأنت تَجعَلُ الحَزْنَ إذا شئتَ سَهْلاً))
[أخرجه ابن حبان من حديث أنس]، فالله وَحدَه القادرُ على تَفريج الكُروب،
وتيسير العَسير. والحَزْنُ (بفتح الحاء، وسكون الزاي): ما غَلُظَ من الأرض
وخَشُنَ وارتَفَع. ومعناهُ في هذا الحديث: كلُّ أمر شاقٍّ وَعْر
مُتَصَعِّب، وهو عكسُ السَّهْل الهيِّن.



دمتم برعاية الرحمن وحفظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة
مشرفة عامة
مشرفة عامة
سارة


عدد المساهمات : 709
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 20/12/2011

 أخطاء لغوية في ضبط ألفاظ السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطاء لغوية في ضبط ألفاظ السنة النبوية    أخطاء لغوية في ضبط ألفاظ السنة النبوية I_icon_minitimeالسبت أبريل 21, 2012 5:01 am

جزاكى الله خيرا اختى

موضوع متميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخطاء لغوية في ضبط ألفاظ السنة النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كنوز من السنة النبوية
»  سلسلة قطوف من السنة النبوية الشريفة من صحيح الامام البخاري(19)
» دراسة السيرة النبوية وأهميتها في المنهج الإسلامي
» أخطاء الديكور الداخلي
»  سلسلة الدفاع عن السنة - الشبهة الرابعة -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سوبر ماما :: القسم الاسلامى :: السيرة النبوية-
انتقل الى: