عدد المساهمات : 82 التقييم : 0 تاريخ التسجيل : 25/02/2012
موضوع: فهرس الفوائد العلمية في كتب التفسير لابن عثيمين السبت فبراير 25, 2012 9:33 pm
فهرس الفوائد العلمية في كتب التفسير لابن عثيمين (1) بسم الله الرحمن الرحيم من الملاحظ أن كتب التفسير المطبوعة للشيخ : محمد بن صالح العثيمين - - لم يوضع لها فهارس علمية يستطيع القارئ من خلالها الوقوف على المسائل التي تناولها الشيخ ، وإنما وضعت فهارس للآيات المفسرة وحسب ، وهذه الملاحظة أرجو ممن له اتصال بمؤسسة الشيخ أن ينبه القائمين عليها بتدارك ذلك في الطبعات القادمة ، وفي أثناء قراءتي لتفسير الشيخ قمت بتدوين هذه الفوائد ، ورأيت بعد ذلك فهرستها ونشرها لتعم الفائدة ، ولعلي أظفر ممن يطلع عليها بدعوة صالحة في ظهر الغيب . وهذه الفوائد من تفسير سورة البقرة ، وستأتي بقية السور تبعاً إن شاء الله تعالى .
asdlion عضوة مشاركة
عدد المساهمات : 82 التقييم : 0 تاريخ التسجيل : 25/02/2012
موضوع: رد: فهرس الفوائد العلمية في كتب التفسير لابن عثيمين السبت فبراير 25, 2012 9:33 pm
فهرس الفوائد العلمية في تفسير سورة البقرة ، الجزء (1)
الفائدة/الصفحة أقسام الأسماء والصفات والفرق بينها/55 معاني الفسق في القرآن الكريم/97 ، 205 ، 320 أقسام الربوبية/99 فوائد الإتيان بضمير الفصل/68 من المقدمة ، 102 أدلة إمكان البعث/106 معاني اسم ( الحكيم ) لله تعالى/121 هل الكفار مخاطبون بالفروع/148 موقف الشيخ من كتب الزهد والوعظ/185 حكم إسناد الشيء لغير سببه ، وهو الله/217 الفرق بين الخوف والحزن/222 التفسير بالمقابلة/235 تقدم حرف الاستفهام على حرف العطف ، نحو ( أولم )/253 ( أم ) أنواعها ومعانيها/260 معنى روح القدس/282 مواضع تأكيد الكلام/285 حكم لعن المعين/293 ما يكرهه الله تعالى لا يضاف إليه/303 ، 306 إذن الله تعالى نوعان/316 أقسام آيات الله تعالى/321 معاني ( لما )/323 فائدة إضافة ( عند ) لله تعالى/335 ، 369 معنى حكم الله تعالى وأنواعه/375
asdlion عضوة مشاركة
عدد المساهمات : 82 التقييم : 0 تاريخ التسجيل : 25/02/2012
موضوع: رد: فهرس الفوائد العلمية في كتب التفسير لابن عثيمين السبت فبراير 25, 2012 9:33 pm
فهرس الفوائد العلمية في تفسير سورة البقرة ، الجزء (2)
الفائدة/الصفحة المضاف إلى الله تعالى على ثلاثة أقسام/9 أنواع الذكر/10 ، 168 معاني القنوت/19 معاني التلاوة/35 المراد بالذبيح/45 حكم الطواف فوق المسعى/49 حكم تغيير موضع المقام/50 أقسام ( السمع ) لله تعالى/59 أقسام ( العلم ) لله تعالى/60 الفرق بين لام التعليل ولام العاقبة/109 توجيه قوله تعالى ( إلا لنعلم ) /110 معنى لام الجحود/113 التوجه إلى بيت المقدس كان من فعل اليهود من غير أن يأمر الله به/137 حكم قول ( إن الله على ما يشاء قدير ) /148 أنواع الشكر/169 دلالة الأسماء/207 معاني ( لو ) /230 ما أهل به لغير الله أنواع/259 إثبات صفة ( العجب ) لله تعالى /266 الاختلاف ليس برحمة /272 الفرق بين المسكين والفقير /276 السر في نصب ( الصابرين ) في الآية رقم 177/279 الإيمان بالله تعالى يتضمن أربعة أمور/282 صفة نزول القرآن/232 أقسام الإرادة لله تعالى /339 أخذ الجزية ليس خاصاً بأهل الكتاب /374 القتال يكون فرض عين في أربعة مواضع /379 أقسام المعية لله تعالى/387 لا يحرم على المحرم حلق شعر غير الرأس /402 سبب تسمية عرفات/421 ما لا مفهوم له من القيد أو الشرط /373 فائدة التعبير بالجملة الاسمية دون الفعلية /134 ، 281 المشاكلة في القرآن الكريم /384
asdlion عضوة مشاركة
عدد المساهمات : 82 التقييم : 0 تاريخ التسجيل : 25/02/2012
موضوع: رد: فهرس الفوائد العلمية في كتب التفسير لابن عثيمين السبت فبراير 25, 2012 9:34 pm
فهرس الفوائد العلمية في تفسير سورة البقرة ، الجزء (3)
الفائدة/الصفحة معاني « كافة » في القرآن الكريم/6 معاني « العزيز » لله تعالى/10 الفرق بين المشيئة والإرادة/25 الفرق بين « لما » و « لم »/38 معاني « عسى »/48 ضابط الكبيرة/55 الاحتراس/105 درجة الرجال على النساء تكون من وجوه/105 رأي الشيخ أن تطليق الثلاث في مجلس واحد يقع واحدة /111 خطبة المعتدة ثلاثة أقسام /162 معاني القنوت /178 تعريف العلم /253 كلما جاءت « من » بعد « تبين » فإنها مضمنة معنى التمييز /264 تفاضل الأعمال يكون بعدة أمور /269 ، 358 ولاية الله تعالى نوعان /274 أثر : ملك الدنيا أربعة مؤمنان وكافران ، رده الشيخ/279 الرد على من قال بدوران الأرض /283 لفظ « مائة » تنطق بلا ألف /289 الحكمة من كون أكثر أدعية القرآن مصدرة بـ « الرب » /303 فوائد توجيه النداء للمؤمنين بوصف الإيمان /319 ، 338 الفرق بين المراءاة والتسميع /322 حكم التمثيل ( أي عمل التمثيليات والمسرحيات ) /332 حكم كسب الربا بعد التوبة /342 كيفية زيادة المال بسبب النفقة /349 حكم أخذ الفوائد من البنوك الربوية الخاصة بالكفار /384 المعسر لا يجوز حبسه /392 حكم إبراء الغريم من زكاة غريمه /393 حكم إهداء القرب للميت /398 أجمع آية للحروف الهجائية /403 الاسم لله تعالى إذا قيد بمتعلق فإنه ينقلب إلى وصف /432 أحوال محاسبة العبد على ما في نفسه /437
asdlion عضوة مشاركة
عدد المساهمات : 82 التقييم : 0 تاريخ التسجيل : 25/02/2012
موضوع: رد: فهرس الفوائد العلمية في كتب التفسير لابن عثيمين السبت فبراير 25, 2012 9:34 pm
فهرس الفوائد العلمية في كتب التفسير لابن عثيمين (2) فهرس الفوائد العلمية في تفسير سورة الكهف لابن عثيمين تعالى =================================== الفائدة / الصفحة حالات وصف الله تعالى لنبيه بالعبودية /8 التفسير بالمقابلة/10 الرد على من قال بفناء النار/12 « عزير » ليس بنبي ولكنه عبد صالح /13 إذا تأملت القرآن تجد أنه غالباً يقدم الشرع على الخلق/17 العبرة بحسن العمل لا بكثرته /19 توجيه قوله تعالى : إلا لنعلم /24 التعبير من الله تعالى بـ « نحن » وتوجيهه /26 الاستفهام إذا ضمن معنى النفي فهو مشرب معنى التحدي /28 الجمع بين الآيات التي وردت بلفظ « من أظلم » /29 ، 102 الرد على من قال بدوران الأرض /32 ، 80 الحكمة من تقليب أصحاب الكهف /35 حكم تعليق الفعل بالمشيئة لمن أراد فعل شيء في المستقبل /46 «عسى » إذا كانت من الخالق فهي للوقوع ، ومن المخلوق للترجي/48 الصفات المنفية عن الله تعالى /85 لم يخلق الله شيئا بيده إلا آدم وجنة عدن /89 آدم نبي وليس برسول /90 هل إبليس من الملائكة أم من الجن /91 الخضر ليس بنبي /112 إثبات الإرادة للجمادات ، ونفي المجاز في القرآن /120 الفرق بين السين وسوف/121 أشكال يأجوج ومأجوج مثل بني آدم ولا فرق /132 هل العمل يحبط بمجرد الردة /146
asdlion عضوة مشاركة
عدد المساهمات : 82 التقييم : 0 تاريخ التسجيل : 25/02/2012
موضوع: رد: فهرس الفوائد العلمية في كتب التفسير لابن عثيمين السبت فبراير 25, 2012 9:36 pm
فوائد التفسير وعلوم القرآن في هذا الكتاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كتبت هذه وصنفتها على العلوم وأثبت هنا ما يخص فوائد التفسير ( غير آيات سورة الكهف بطبيعة الحال ) وكذلك فوائد علوم القرآن
وقد أضفت عليها من الفوائد ما لم أجدها في فهرس الشيخ أحمد القصير أسأل الله أن يبارك في علمه ووقته وجعلتها باللون الأزرق
وهذا ثبت بهذه الفوائد:
القرآن وعلومه
[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف 7] الأصل أن السورة كلها مكية أو مدنية
[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف 10] الشيء يعرف بذكر قبيله فالمفردة يعرف معناها إذا عرف معنى مقابلها المذكور معها مثل (فانفروا ثبات أو انفروا جميعا)
[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف11] سبب تسمية ثواب العمل أجرا في القرآن ليطمئن العامل لضمان هذا الثواب
[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف14] التعليق بالشرط لا يدل على إمكان المشروط ( قل إن كان للرحمن ولد)
[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف17] القرآن غالبا يقدم الشرع على الخلق
[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف24] معنى عبارة ( لنعلم) في القرآن أنها علم رؤية ومشاهدة أو علم يترتب عليه المجازاة
[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف25] كلام الله لا يكون إلا عن علم وصدق في غاية الفصاحة وإرادته في هذا الكلام خير إرادة
[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف26] إذا أسند الواحد إلى نقسه بصيغة الجمع فإنه يريد التعظيم
[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف28] معاني السلطان في القرآن الكريم
[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف 28] الاستفهام إذا ضمن معنى النفي ففيه معننى التحدي
[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف 29] الجمع بين الآيات التي جاء فيها قوله (فمن أظلم) في قضايا مختلفة أن المراد في كل آية أنها اسم تفضيل في نفي المعنى الذي وردت به
[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف64] من معاني كون القرآن مثاني قرنه بين أصحاب الجنة والنار
[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف 97] كلمة "الإنسان" في القرآن
[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف 9] سمي القرآن قرآنا لأنه مكتوب أو أنه جامع للمعاني [ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف135] زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى
[ابن عثيمين: تفسير سورة الكهف 144] ثمانية أدلة على البعث كلها مجموعة في آيات يس ( ق يحييها الذي أنشأهها أول مرة) ( وهو بكل خلق عليم) ( الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارا فإذا أنتم منه توقدون) ( أوليس الذي خلق السماوات والأرض يقادر على أن يخلق مثلهم) ( وهو الخلا ق العيم ) ( إنما أمره إذا أراد شيئا ...) ( سبحان الذي بيده ملكوت كل شيء) ( وإليه ترجعون )
ومن لطيف كلام الشيخ أنه قال :
كل الناس ينسى الموت لكن منهم من تنسيه الطاعة ومنهم من تنسيه المعصية [ ص 27] إسناد فعل الخير إلى الله من فعل الصالحين [135]
ومن بديع ما قاله تحت قوله تعالى ( فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ): إذا رأيت من صاحبك المجادلة فقل : تأمل الموضوع وسد والباب [44]
وجزاكم الله خيرا
asdlion عضوة مشاركة
عدد المساهمات : 82 التقييم : 0 تاريخ التسجيل : 25/02/2012
موضوع: رد: فهرس الفوائد العلمية في كتب التفسير لابن عثيمين السبت فبراير 25, 2012 9:36 pm
مقدمة فهرس الفوائد العلمية من تفسير الشيخ لسورة آل عمران الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد ..
فقد كنت قد وعدتُ في مشاركة سابقة بأنْ أُفرِد الفوائد العلمية من تفسير الشيخ لسورة آل عمران ، ولقد صرفني عن تقييدها هنا صوارف ، وهذا من العقوق للشيخ ؛ فأستغفر الله وأتوب إليه .
وقد آليتُ أن أنزلها هنا متابعة لما بدأه الشيخ الدكتور أحمد وفقه الله _ والفضل في الأولى بعد الله له _؛ لتتابع الفوائد عقب بعضها ؛ فتكون كالعِقد المنظوم ، وسأثبت كل يوم فوائد عشر آيات ؛ لأمرين : الأول : من باب التأسِّي بفعل السلف في التعلم والعمل ؛ عشرة عشرة ! والثاني : أنَّ الموضوع المختصر في الغالب النَّفسُ لا تزهد فيه ! ولو أنزلْتُ الفوائد كاملة كلها دفعة واحدة ، لربما تمَّ تحميلها ، وطوى الزمان عليها كما فعل صاحبكم _ غفر الله له _ وبالتالي يكون القرَّاء قلة ! ولست الذي أريد ؛ فلأني طمَّاع من الطراز الأول في العلم والأجر ، أرجو أن يكون ما اخترته مناسباً .
وبعد نهاية الحلقات كاملة أزفُّها في ملف وورد هدية لأحباب الشيخ وتلاميذه كاملة موفورة ، بعد ضبطها وجدولتها ( الفائدة . رقم الآية . رقم الصفحة )
وإني ألتمس العذر من المشايخ الكرام ( على خجل ) ؛ فالصوارف كثيرة ، والعلل في البدن وفيرة ، نسأل الله العافية في الدين والدنيا ، وحسبي أني بين قوم كرام عظام ، يقيلون عثرة وعقوق أخيهم معهم ؛ فلا حرمني ربي أخوتي ومشايخي وأهل الفضل علي .
وإلى العشرة الأولى ( 1_ 10 )
asdlion عضوة مشاركة
عدد المساهمات : 82 التقييم : 0 تاريخ التسجيل : 25/02/2012
موضوع: رد: فهرس الفوائد العلمية في كتب التفسير لابن عثيمين السبت فبراير 25, 2012 9:37 pm
فوائد الآيات ( 1_ 10 )
_ معنى ( الله ) . 1/ 5 _ الجمع بين نفي جنس الألهة ، وإثبات الإله الحق . 1/ 6 _ ( أنا ) و ( هو ) لا يجوز تسمية الله بهما . 1/ 7 _ الفرق بين حياة الخالق ، وحياة المخلوق . 1/ 7 _ الحكمة في الجمع بين ( الحي ) و ( القيوم ) . 1/ 7 _ إفادة مفردة ( نزَّل ) بالتشديد . 1/ 8 _ إفادة الحرف في ( إليك ) . 1/ 8 _ اطلاقات الكتاب على القرآن . 1/ 8 _ قاعدة : النص إذا دلَّ على معنيين صحيحين لا يتنافيان ، حُمِل عليهما جميعاً . 1/ 9 _ وجهان في تصديق القرآن لما بين يديه . 1/9 _ بين ( نزَّل ) بالتشديد و ( وأنزل ) 1/ 10 _ معنى ( التوراة ) و ( الإنجيل ) 1/10 _ المراد بنوع الهداية في قوله : ( هدى للناس ) 1/ 11 _ الفرقان غير القرآن . 1/11 _ أصل الكفر ومعناه 1/12 _ معنى ( آية ) وأنواعها .1/12 _ وجه كون الآيات الشرعية والكونية من الآيات . 1/ 13 _ خطر الذنب على القلب . 1/13 _ من أنواع العذاب . 1/14 _ أصناف العزة .1 / 15 _ هل يوصف الله بالانتقام مطلقاً . 1/ 16 _ إشارة لضعف حديث سرد الأسماء الحسنى . 1/16 _ فوائد الآيات ( 1_ 4 ) التي ذكرها الشيخ 1/ 17 ( وهي كتلخيص لما سبق تفسيره ) وتشمل : 1. إثبات الألوهية وانفراده بها . 2. إثبات اسمين من أسمائه ( الحي القيوم ) واثبات صفاتهما 3. كل شيء مفتقر إلى الله ووجه ذلك من اسميه ( الحي ) و ( القيوم ) 4. إثبات علو الله لقوله ( نزَّل ) و ( أنزل ) والنزول لا يكون إلا من علو . 5.القرآن منزل ، وهو غير ومخلوق وتوجيه ذلك . 6. فضل الرسول وميزته ؛ لتنزيل القرآن عليه . 7. القرآن مشتمل على الحق ، وهو في حق ، وفضيلته بذلك . 8. الكتب السابقة أخبرت عن القرآن . 9. جواز التعبير بما يخالف الظاهر إذا دل عليه السياق . 10. التوراة والإنجيل النازلة على الأنبياء حق . 11. نسخ القرآن للتوراة والإنجيل . وفيها ( مسألة ) : هل ثمة دليل على أنهما من كلام الله ؟ 12. نزول الكتب على الناس من رحمة الله . 13. من أسماء الله ( الحكيم ) وإثبات الحكمة لله في أحكامه الشرعية ، ولو لم يدركه فهمنا . 14. فساد مذهب المعتزلة في ( وجوب فعل الصلاح ) ! 15. هداية القرآن نوعان والفرق بينهما . 16. الكتب كلها فرقان تتضمن الفرق بين الحق والباطل. 17. لا اختلاف في الكتب السماوية . وفيه : إثبات القياس . 18 . كلما اهتدى الإنسان للفروق كان أعظم اهتداء بالكتب المنزلة من الله = أهمية الاعتناء بالفروق بين الأشياء المتشابهة في العقائد والفقه . 19. ذكر العقوبة للكافر تستلزم التحذير من الكفر . 20. أقسام الناس : ( مؤمن ، كافر ) 21. إثبات اسم ( العزيز ) لله . 22. الله موصوف بالانتقام لا على سبيل الاطلاق . _ فائدة تخصيص ذكر الأرض والسماء دون سائر المخلوقات . 1/ 123 _ المراد بالصفات السلبية . 1/24 _ فوائد الآية ( 5 ) التي ذكرها الشيخ 1/ 24 ، وتشمل :. 1.التحذير من مخالفة أمر الله تعالى . 2.الرد على غلاة القدرية الذين يقولون: إن الله لا يعلم الشيء الذي يفعله العبد إلا بعد وقوعه ! 3.الله عالم بالكليَّات والجزئيات ؛ لإفادة ( شيء ) نكرة في سياق النفي ؛ فتَعُم 4.صفات الله ( مثبتة ، ومنفية ) _ الجنين في ظلمات الأرحام الثلاث . 1/ 25 _ أقسام حكم الله 1/ 26 _ فوائد الآية ( 6 ) التي ذكرها الشيخ 1/ 27 ، وتشمل :
1.بيان قدرة الله في تصوير المخلوقات في الأرحام 2.التصوير يكون بأمر الله وإذنه كيف يشاء . 3.رحمة الله في رعاية شؤون الجنين . وفيه ( فَنْقَلَةٌ ( 1 ) ) : التصوير من فعل العبد ؟ 4.إثبات المشيئة لله تعالى لقوله : ( كيف يشاء ) 5.فَنْقَلَةٌ ( 2 ) : هل في الآية دليل على لا يجوز عمليات التجميل ( كيف يشاء ) ؟ 6.فَنْقَلَةٌ ( 3 ) : أفي الآية ما يدل على منع إزالة العيوب لقوله ( كيف يشاء ) ؟ 7.انفراد الله الألوهية . 8.إثبات اسمين لله ( العزيز ) و ( الحكيم ) والاسم على ما يدل ؟ _ تقسيم الله الكتاب إلى محكم ومتشابه 1/ 31 _ أسباب التعارض الموهم في كتاب الله . 1/ 31 _ إفادة ( أُمْ ) إذا أضيفت 1/ 32 _ أقسام الناس في المتشابهات 1/ 32 _ أهل البدع اتبعوا المتشابه لغرضين 1/ 33 _ الخلاف في الوقف أو الوصل في ( وما يعلم تأويله إلا الله ) 1/ 34 _ توجيه نفيس بين الوقف والوصل 1/ 35 _ معنى التأويل ، وشواهده من الكتاب والسنة 1/ 35 _ أخطأ المتكلمون حين فسروا المتشابه ( آيات الصفات ) بإطلاق ، والصواب التفصيل 1/ 36 _ تفنيد مقولة : ( طريقة السلف أسلم ، وطريقة الخلف أعلم وأحكم ) 1/37 _ وصف القرآن ( بالمحكم ) و ( بالمتشابه ) أظاهره التعارض ؟ 1/ 40 _ العقل المنتفع بالقرآن 1/ 40
_ فوائد الآية ( 7 ) التي ذكرها الشيخ 1/ 41 ، وتشمل :
1.القرآن كلام الله ؛ لقوله ( هو الذي أنزل عليك الكتاب ) والكلام صفة لا تقوم بذاتها . 2.إثبات علو الله لقوله ( أنزل ) ومذهب الرسل ، وأهل السنة أن الله فوق كل شيء . وأدلة ذلك من الكتاب ، والسنة ، والإجماع ، والعقل ، والفطرة . 3.القرآن ينقسم إلى محكم ومتشابه . 4.وجوب الرجوع إلى المحكم إزاء المتشابه في الكتاب والسنة . 5.حكمة الله في جعل القرآن ينقسم قسمين . 6.من علامة الزيغ أن يتَّبع الإنسان المتشابه من القرآن ؛ لابتغاء الفتنة . 7.مسألة : هل آيات الصفات من المتشابه ؟ ( قول باطل ، والجواب عليه ) 8.فضيلة الرسوخ في العلم = كثرة النقول في المصنَّف دلالة على السطحِيِّة في العلم . 9.أهمية الرسوخ في العلم ؛ لتقريب العلوم بعضهما من بعض . 10.الراسخون في العلم يعلمون أن الذي يكون من عند الله لا تناقض فيه . 11. من مقتضى الربوبية أن الكتاب لا تناقض فيه ولا اختلاف يوقع الناس في الشك والاشتباه ؛ لقوله : ( كل من عند ربنا ) 12.أصحاب العقول هم من يتذكرون القرآن ، وكلما ازداد عقلاً ازداد تذكراً والعكس بالعكس . 13.العقل غير الذكاء . 14.من القرآن ما لا يعلم تأويله إلا الله ( على قراءة الوقف ) ولذلك فوائد ، وفيه سعة علم الله تعالى . 15.أنواع كلام الله ؛ محكم ، ومتشابه ، وأمر ، ونهي ، وخبر ، لا يحصيها إلا الله ، وفيه الرد على الأشاعرة القائلين في صفة الكلام : ( المعنى القائم بالنفس ! ) _ الحكمة في الدعاء بلفظ ( رب ) 1/ 50 _ سبب حذف الياء في ( ربنا ) 1/ 50 _ لِمَ ربط الزيغ بالقلب ؟ 1/50 _ مكان القلب والعقل ؟ 1/ 51 _ من يرزق الهداية ومن يحرمها ؟ 1/ 51 _ هل تطلق الرحمة على النِّعَم ؟ ولِمَ ؟ 1/ 53 _ إفادة الضمير ( أنت ) في قوله : ( إنك أنت الوهاب ) ثلاث فوائد 1/ 54
_ فوائد الآية ( 8 ) التي ذكرها الشيخ 1/ 55 ، وتشمل :
1.مشروعية الدعاء بهذه الصيغة ، والتصدير باسم الرب ( ربنا ) 2. الإنسان لا يملك قلبه ، فاسأل الله أن لا يزيغ قلبك . 3.الدلالة على أن صلاح القلب صلاح جميع الجسد . 4.أن للقلب حالين ( استقامة ، وزيغ ) 5.التوسل إلى الله بنعمه من قوله : ( بعد إذ هديتنا ) 6.الثناء على هؤلاء الراسخين حيث اعترفوا لله تعالى بالنعمة ( هديتنا ) 7.التخلية قبل التحلية . 8.الإنسان مضطر ومفتقر إلى ربه في الدفع والرفع ؛ ولذا يسأله أن يهبه من لدنه رحمة . 9.العطاء على قدر المعطي من قوله : ( وهب لنا من لدنك رحمة ) 10.التوسل بأسماء الله من قوله : ( إنك أنت الوهاب ) _ بين الريب والشك . وبيان معناهما . 1/ 57 _ الميعاد ، دلَّ عليه السمع ، والعقل ، والفطرة ، والإجماع 1/ 58 _ جملة ( أنك لا تخلف الميعاد ) أهي التفاتٌ ، أم استئناف . 1/ 59 _ أسباب الالتفات . 1/ 60 _ الصفات السلبية ماذا تتضمن ؟ 1/ 61
_ فوائد الآية ( 9 ) التي ذكرها الشيخ 1/ 61 ، وتشمل :
1.القيامة آتية . 2.قدرة الله على جمع الناس في الآخرة . 3.حكمة الله في جمع الناس لهذا اليوم ، وسبب الجمع . 4.الشك أو نكران الميعاد كفرٌ . والناس في هذا أقسام أربعة . 5.انتفاء صفة إخلاف الوعد عن الله ؛ لكمال صدقه سبحانه . _ الكفر بركنٍ من أركان الإيمان ؛ كفر بالجميع 1/ 62 _ ( تغني ) لها معنيان ( المنع ) و ( الدفع ) 1/ 63 _ بين ( الوَقود ) بفتح الواو ، وَ ( الوُقود ) بضمها 1/ 63 _ وقود النار ما هي ؟ 1/ 63 _ النار من أسماء جهنم 1/ 64 .